الخدمات السحابية




السحابة: المُعادل الأقوى لتقنية المعلومات
السحابة: تعطي المنشئات الصغيرة القدرة للعمل على نطاق ضخم وبميزانية محدودة


صورة دليلية - الخدمات السحابية

الخدمات السحابية (حوسبة سحابية) هي بلا شك واحدة من أكثر الخدمات التي كَثُر الحديث عنها في مجال تقنية المعلومات مؤخرا. تقريباً كل المنشئات الصغيرة والمتوسطة عَلِمتْ أن الخدمات السحابية قد غيّرت طريقة العمل بشكل إيجابي لدى أقرانهم، وأغلب المنشئات المتوسطة والصغيرة قد دخلوا في الحوار والمفاهمة حول كيفية الاستفادة من الخدمات السحابية وجعلها سبباً في تخفيض التكلفة العامة وتحسين كفاءة العمل.

خدماتنا السحابية:

تتنوع الخدمات السحابية بتنوع الحاجة لها، لذا من المهم لنا معرفة حاجة العميل وبنيته المعلوماتية، ومن ثمّ يتم تقديم الخدمة المعتمدة على السحابة والتي تناسب احتياجاته. ومن أكثر الخدمات السحابية انتشاراً وطلبا:

  • خدمات التخزين والنسخ الاحتياطي في السحابة
  • قواعد البيانات السحابية
  • ربط الفروع عن طريق الخدمات السحابية
  • خدمات الاستضافة المثالية لأهم نشاطات الأعمال

الفوائد الأساسية للخدمات السحابية:

  • تقليل التكاليف: من الممكن تحقيق توفير في التكاليف المخصّصة لتقنية المعلومات مع استخدام الخدمة السحابية، حيث أن أغلب هذه الخدمات تتعامل بنظام ادفع عند الاستخدام، والذي يوفر على العميل تكاليف البنية التحتية وصيانتها وتطويرها وعدد القائمين عليها.
  • التواجد في أي وقت، في أي مكان: بما أن الوصول للبيانات لم يعد يقتصر على الموظف نفسه أو جهازٍ بعينه، أصبح من الممكن للمستخدمين الوصول للبيانات ومشاركتها، والعمل عليها وهي موجودة في السحابة في الوقت الذي يشاؤون وبالمكان الذي يرغبون. وهو ما يسمح بحسن التعاون بين الموظفين وسرعة إنجازهم وخاصة في هذا العصر، والذي زادت فيه الاجهزة المتنقلة ومعها طرق العمل المتنقل.
  • القدرة على التوسّع: تقدِّم خدمات السحابة للمنشئات الصغيرة والمتوسطة مرونة كبيرة للتوسُّع وللتقلُّص حسب احتياجات العمل لديهم.
  • الانتشار السريع: يمكن تركيب ونشر الخدمات التي تعتمد على الخدمات السحابية بسرعة فائقة مقارنة بالطرق التقليدية حيث من الممكن تقديم خدمة خلال ساعة بينما كانت تحتاج لأيام لتركيبها بالطرق المتعارف عليها سابقاً.
  • تحسين الحماية: رغم أن العديد من المنشئات الصغيرة والمتوسطة تعزوا انتقالهم للخدمات السحابية هو أمن وحماية بياناتها، لكن الواقع يقول إن الاختراقات التي حصلت للخدمات السحابية هي أقل وبكثير من المشاكل التي تواجهها المنشئات على شبكاتها المحلية. لا ننسى أن كثير من المنشئات ليس لديها القدرة على تحصين بيئتها التقنية مثل مقدمي الخدمات السحابية الكبار والذين تتعامل معها النخبة الرقمية (DIEL)، كما أن البيئة السحابية تكون محدّثة باستمرار ومحمية حسيّاً (الخوادم داخل مناطق عالية الحماية) وبرمجياً.
  • استمرارية العمل: النسخ الاحتياطي للبيانات وتخزين الملفات هي من الخدمات السحابية الأكثر استخداماً في المنشئات الصغيرة والمتوسطة حالياً. حيث أن الخدمات السحابية توفر البيانات لمستخدميها في أي وقت وفي أي مكان فلا يعوق العمل ضياع جهاز أو حتّى عطله، أو غياب موظف أو حتّى عدم تعاونه أو لأي سبب كان، فإن البيانات موجودة دائماً وتحت الطلب وبذلك العمل مستمر ولا يتوقف.